إدارة أعمال المشروعات الإستثمارية

*****

المحتويات

1- مفهوم الإدارة في المشروعات الإستثمارية
2-أهمية الإدارة في المشروعات الإستثمارية
3-المهام الأساسية للإدارة في المشروعات الإستثمارية
4-نهوض الإدارة بالمشروع الإستثماري
5-الشروط الواجب توافرها في مدير المشروع

اولا: مفهوم الإدارة في المشروعات الإستثمارية

تعتبر إدارة الأعمال business administration أحد الفروع الهامة لعلم الإدارة ، والذي يهتم بشكل أساسي بالجانب الإقتصادي للمشروعات الخاصة أو الفردية.

كما تعتبر الإدارة بشكل عام وإدارة المشروعات الإستثمارية بشكل خاص علم وفن، وقد يسأل سائل كيف تكون الإدارة علم؟ وكيف تكون فن؟ وفيما يأتي سيتم الإجابة على هذين السؤالين وذلك كما يأتي:

1-الإدارة علم

والإدارة علم، لكونها أحد العلوم الإجتماعية، والذي يتضمن مجموعة من المعارف والقواعد والمباديء والنظريات التي تساعد على الإستخدام الأمثل للموارد المادية والبشرية.

ويشترك علمي الإدارة والإقتصاد في السعي نحو تحقيق الإستخدام الأمثل للموارد المادية والبشرية للمشروع، وذلك لتحقيق أهداف المشروع في الوقت وبالكفاءة التقنية والإقتصادية المطلوبة.

2-الإدارة فن

لا تقتصر الإدارة على كونها علما فقط بل إنها فن أيضا، وذلك لأنه من المهم جدا إختيار عناصرها من مدير ومساعديه بعناية فائقة، لأن نجاح المشروع الإستثماري يتوقف الى حد كبير عليهم، لذلك يجب أن يتسموا خاصة المدير بمجموعة من الصفات الحميدة والمهارات الخاصة مثل الأمانة وحسن الخلق والقدرة العالية على الإبداع وحل المشكلات.

حيث أن توفر الصفات الحميدة والمهارات الخاصة في عناصر الإدارة تساعد على إحترام كل المتعاملين معهم لهم، وإيجاد الحلول للمشكلات التي تعترض طريق تحقيق أهداف المشروع، مع تطبيق الأفكار والمباديء والنظريات بأفضل ما يمكن، لتحقيق أهداف المشروع الإستثماري بأعلى كفاءة وفي أقل فترة زمنية ممكنة.

ثانيا:أهمية الإدارة في المشروعات الإستثمارية

تعتبر الإدارة احد عناصر الإنتاج الهامة، وقد أدركت الكثير من الكليات والجامعات المحليه والعالمية أهمية الإدارة في نجاح المؤسسات والمشروعات الإستثمارية وغير الإستثمارية فقامت بإنشاء أقسام متخصصة لدراستها.

ويعتمد نجاح المشروعات أو الشركات أو غيرها من الأنشطة الأخري سواء كانت قطاع عام أم قطاع خاص بشكل عام على الإدارة ، وفي معظم الأحوال يعزى نجاح أو فشل المشروع عليها لكونها العنصر الأهم من عناصر الإنتاج في المشروع.

ويمكن القول أن الإدارة تمثل العقل للمشروع بينما تكون بقية العناصر الأخرى سواء رأس المال أو العمل أو أي عناصر أخرى بمثابة الجسد لذلك المشروع إن صح التعبير.

كما ترجع أهمية الإدارة إلى قيامها بتحديد أهداف المشروع ، ثم وضع الخطة أو الخطط المناسبة لتحقيقها ، بأقل تكلفة ممكنة عن طريق الإستخدام الأمثل لعناصر الإنتاج ، وفي الفترة الزمنية المحددة لتحقيق هذه الأهداف.

ثالثا: المهام الأساسية للإدارة في المشروعات الإستثمارية

لإدارة المشروعات الإستثمارية بعض المهام او الواجبات الأساسية التي يتحتم عليها القيام بها، حتي يسير المشروع قدما في تحقيق الأهداف التي أنشيء من أجلها والتي لعل من أهمها ما يأتي:

1-ان تقوم إدارة المشروع بوضع الخطط سواء القصيرة أو المتوسطة أو الطويلة الأجل له وتوفير كل أدوات تنفيذها من رأس مال وعمالة مدربة وغيرها من المتطلبات.

2-التدقيق في إختيار العمالة المناسبة لإحتياجات المشروع ووضع العامل المناسب في المكان المناسب ، والعمل على تدريب العاملين لرفع كفائتهم، ومراعاة الجانب النفسي لهم.

3- الإشراف والمراقبة على تنفيذها وعلاج الأخطاء والإنحرافات التي قد تحدث أثناء التنفيذ.

4-عدم إتخاذ القرارات خاصة الهامة منها إلا بعد دراستها جيدا ومعرفة نتائجها المحتملة على المشروع، ووضع مصلحة المشروع فوق كل إعتبار.

5-البحث عن أفضل السبل لتسويق منتجات أو خدمات المشروع بهدف تحقيق أفضل ربح أو منفعة ممكنة.

رابعا: نهوض الإدارة بالمشروع الإستثماري

تؤكد الكثير من المشاهدات من حولنا أن الكثير من المشروعات بدأت صغيرة ومع التطوير المتواصل لها زاد حجمها وكفائتها ، والأمثلة على ذلك كثيرة ونذكر منها شركة ميكروسوفت وموقع الفيس بوك وغيرهم.

ومن العوامل الهامة في نجاح المشروع الدراسة الجيدة والمتأنية له ، بالإضافة إلى إعطاء الأهمية الكبرى لدراسة وتحليل المنافسين في نفس مجال المشروع لتجنب أخطائهم والإستفادة من مميزاتهم.

خامسا: الشروط الواجب توافرها في مدير المشروع

يعتبر مدير المشروع هو العنصر الأهم من عناصر المشروع وإليه يعزى نجاح أو فشل المشروع لذلك من المفضل أن يتسم بالصفات الاّتية:

1- أن يكون له القدرة على التخطيط وتحديد الأهداف والتواصل مع الاّخرين.

2- العلم بأساسيات الإدارة والقدرة على البحث والدراسة والتحليل وإستخلاص النتائج للموضوعات أو المشكلات التي تنشأ أثناء تنفيذ خطة المشروع.

3- الأمانة والصدق والخبرة والتواضع والقدوة الحسنة.

4- أن يكون على قدر من الذكاء والثقة بالنفس.

5- الإجتهاد والإخلاص في العمل.

6- الصبر وعدم اليأس وعدم الاستسلام للاّراء المحبطة.

7- التحلي بالمرونة عند مواجهة أي صعوبات أو معوقات .

8- الثقافة العامة خاصة ماهو مرتبط بالإدارة.

9- المعاملة الحسنة للعاملين والتقرب إليهم والإستماع إلى شكواهم واّرائهم.

10- وضع نظام قوي للحوافز والجزاءات.

ـــــــــــــــــــــــــ
 تم بحمد الله

الرجاء ذكر المصدر عند النسخ
المصدر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إقتصاديات